الادوية الاكثر مشاهدة

تادانيرفى لاصقة تذوب داخل الفم ( TADANERFI )
تادالونج أقراص ( TADALONG )
أر إكس مساج كريم ، جيل ( RX MASSAGE )
بريدابوكس أقراص ( PREDAPOX )
جاناموتيل أقراص ( GANAMOTIL )

أعراض سرطان الثدي عند الفتيات وكيفية الوقاية منه مبكرا


على الرغم من أن 85٪ من حالات سرطان الثدي يتم تشخيصها لدى النساء فوق سن ال 50، ولكن إحتمالية الإصابة بسرطان الثدي عند الفتيات ممكنة أيضا.

كما أن سرطان الثدى الذى يصيب الفتيات يشكل أكثر خطورة، فنسبة الوفيات تكون أكبر ومدة البقاء على قيد الحياة تكون أقل.

 

الأعراض الصامتة لسرطان الثدي:

يجب على كل سيدة أن تكون على علم تام بشكل وحجم وقوام ثديها وأن تقوم بفحص نفسها دوريا شهريا بعد انتهاء الدورة الشهرية بعدة أيام ويجب عليها مراجعة وإبلاغ الطبيب بمجرد حدوث أي من التغيرات التالية:

1 - حفر صغيرة أو تقشر الجلد: تتمثل بعض الأعراض المبكرة لسرطان الثدي بتحول طبقة البشرة في الثدي لنمط متقشر وأكثر سماكة من المعتاد، وخصوصاً إذا كان في جهة واحدة دون الأخرى، وقد يتطور عبر الزمن لحدوث حفر صغيرة تشبه الغمازات، ويحدث ذلك كنتيجة لإغلاق القنوات المغذية للجلد من داخل الثدي، مما يسبب تغيرات جلدية تشبه إلى حد ما قشر البرتقال في سماكته ووجود المسام والتقشير فيه.

2 - انتفاخ الثدي ثم الألم: قد تنحصر أعراض المرض تحت الجلد دون حدوث تغيرات ملحوظة لطبقة البشرة، مما يستوجب على النساء معرفة بعض الأعراض السريرية المتمثلة بانتفاخ الثدي أو تغير شكله، وخصوصاً إذا كان من جهة واحدة دون الأخرى، ويمكن أن يترافق التغير بالآلام الخفيفة أو المتوسطة .

3 - تغير حلمة الثدي: تسمى بعض أعراض سرطان الثدي بانقلاب الحلمة أو انكماشها أو تراجعها نحو الداخل، ويحدث ذلك كنتيجة لعملية تغير الثدي من الداخل بنمو الكتلة الخبيثة أو الحميدة، وعادة ما يكون تشوه الحلمة من أبرز أعراض تشخيص هذا المرض.

4 - إفرازات غير طبيعية من الحلمة: تتمثل في إفرازات ذات لون أصفر وأخرى ذات لون أحمر بحيث تكون مخلوطة بالدم، وتعتبر من أهم العلامات التي تشير إلى الإصابة بمرض السرطان في تلك المنطقة.

لا يعتبر الأطباء مفرزات الحلمة من أعراض سرطان الثدي، ولكنهم يشيرون لخطورة هذه المفرزات في حالة خروجها التلقائي من الثدي دون ضغط الحلمة، وتزداد خطورتها في حال كانت مصحوبة بالدماء، ومن جهة واحدة دون الأخرى .

 

أعراض سرطان الثدي لدى المراهقات:

قد تختلف الأورام السرطانية التي تصيب ثدي المراهقة عن تلك الكتل الطبيعية التي تصيب الثدي، وتاليا بعض الإشارات التي قد تدل على أن الكتلة الموجودة بالثدى قد تكون كتلة سرطانية، غير أن هذه الإشارات لا تدل بالضرورة على ذلك :

1- أن تكون ثابتة في جدار الصدر ولا تتحرك.

2- أن يتراوح حجمها ما بين حجم حبة البازيلاء إلى عرض إصبع شخص بالغ.

3- قد تكون مؤلمة.

يجب أن نعلم جيداً بأن وجود أحد أعراض سرطان الثدي السابقة أو أكثر لا يعني بالضرورة الإصابة بمرض سرطان الثدي، لذلك راجعي طبيبك للحصول على تقييم كامل إذا واجهتِ أياً من هذه العلامات والأعراض ثم أخذ العلاج الازم.

 

ما هو المطلوب من كل فتاة لتجنب ذلك؟

المطلوب حسب تعليمات وإرشادات المراكز والجمعيات الصحية المتخصصة في مجال أورام الثدي ما يلي:

1 - حافظي على فحص نفسك دوريا كل شهر.

2 - افحصى ثدييك دوريا بالأشعة مرة كل سنتين من سن الأربعين إلى الخمسين ثم سنويا بعد ذلك.

3 - اختاري مركزا يوجد به أطباء متخصصون حيث إن متابعة العلاج مع نفس الأطباء يمكنهم من مراجعة الملفات ومقارنة الأشعات سنويا وبذلك يمكن اكتشاف أي تغيير بسهولة.

 

بعض النصائح الهامة:

1 - التقليل من أكل الدهون.

2 - تجنب السمنة.

3 - الإكثار من أكل أطعمة الألياف.

4 - الإكثار من أكل الفواكه والخضار.

5 - مراجعة الطبيب عند ظهور أي عوارض مرضية على الثدي.

6 - الفحص الدوري.

7 - المشي يقلل الإصابة بسرطان الثدي.

المزيد من المقالات

اترك تعليقك

لا يوجد تعليقات