الادوية الاكثر مشاهدة

تادانيرفى لاصقة تذوب داخل الفم ( TADANERFI )
تادالونج أقراص ( TADALONG )
أر إكس مساج كريم ، جيل ( RX MASSAGE )
بريدابوكس أقراص ( PREDAPOX )
جاناموتيل أقراص ( GANAMOTIL )

طرق حفظ وتخزين الإنسولين الصحيحة لتجنب فساده أو نقص مفعوله


لا نستطيع أن نحدد بمجرد النظر إلى زجاجة الأنسولين ما إذا فسد أم مازال صالحا للاستخدام, ولا يوجد طريقة مناسبة للتحقق من سريان مفعول الأنسولين سوى تحرى صحة التخزين.

طرق حفط و تخزين الإنسولين الصحيحة:

هذه تعليمات هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بعد الاطلاع على نصائح الشركات المصنعة للأنسولين بمختلف أنواعه:

1- يمكن للأنسولين أن يظل سارى المفعول حتى تاريخ انتهاء الصلاحية إذا حفظ فى الثلاجة طوال هذه المدة ما بين 2-8 درجة مئوية.

2- لا يحفظ الأنسولين فى المجمد ولا فى الرف الأول القريب من المجمد (الفريزر) وإلا فإن لاحظت تجمد الأنسولين أو تكون بلورات الثلج بداخله فإنه يجب التخلص منه فورا.

3- يمنع تعريض الأنسولين لأشعة الشمس أو الحرارة المباشرة.

4- فى حال خرج الأنسولين من الثلاجة فإنه يحتفظ بفاعليته خارجها حتى 28 يوما فى درجات حرارة ما بين 15-30 درجة مئوية.

5- اعلم أن أكثر ما يضر الأنسولين هى درجات الحرارة شديدة التقلب, لذا فلا يصمد كثيرا فوق 30 درجة مئوية كما لا ينصح بتعريضه لاختلال درجة الحرارة (يعنى من جو ساخن إلى جو بارد, مثلا من تابلوه السيارة إلى الثلاجة).

6- الأنسولين البارد أكثر إيلاما عند الحقن, فلا مانع من أن تحتفظ بالأنسولين فى درجة حرارة الغرفة سواء كان فى صورة كاربولة أو فيال أو قلم على أن تحتفظ بالعبوات الإضافية فى الثلاجة لحين فراغ العبوة المفتوحة أو قم بإخراج العبوة من الثلاجة فبل استعمال بنصف ساعة لأن الأنسولين البارد مؤلم .

7- للصيدلى: من الأفضل دائما شراء الأنسولين الطازج (الذى تم تصنيعه حديثا) فهو دائما أفضل من الأقدم حتى وإن كان لازال سارى المفعول.

8- فى حالات الطوارىء الشديدة مثل حالات الحروب ونقص الإمدادات الدوائية عافاكم الله فإن الأنسولين الذى نشك فى فساده بسبب سوء تخزينه أفضل من لا شىء وعند عودة الإمدادات وتوافر الدواء يتم التخلص من هذا الأنسولين واستبداله بمخزون سارى المفعول.

9- عند السفر يمكن حفظ العبوات في (ترموس) ماء بارد أو في الحقيبة الخاصة لحفظ الأنسولين وهي متوفرة في الصيدليات كما يجب مراعاة لف الأنسولين بقماش أو كيس نايلون حتى تتفادى تجمد الأنسولين.

المزيد من المقالات

اترك تعليقك

لا يوجد تعليقات